٢٠ مايو ٢٠٢٤هـ - ٢٠ مايو ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
البيئة والطاقة | الاثنين 2 مارس, 2015 1:14 مساءً |
مشاركة:

"داو للكيماويات" تتعاون مع شركة "نِست" في إجراء بحوث حول تخزين الطاقة الحرارية

أعلنت شركة داو للكيماويات (داو) أنها سوف تتعاون عبر إحدى الشركات التابعة لها، مع شركة "نِست" النرويجية (نيو إِنِرجي ستورَج تكنولوجي إيه إس) في تنفيذ مشروع اختباري لتخزين الطاقة الحرارية بالتعاون مع معهد مصدَر للعلوم والتكنولوجيا في أبوظبي. ويستهدف المشروع الذي سوف يتم تنفيذه في منشأة "تسليط أشعة الطاقة الشمسية المركزة إلى الأسفل" التابعة لمصدر والقائمة في مدينة مصدر، دراسة الجدوى الاقتصادية وفوائد نظام جديد ابتكرته وطوَّرته شركة "نِست" لتخزين الطاقة الحرارية. وسوف تتمثل مساهمة داو في المشروع في تزويده بكمية 2.6 طن متري من سائلها الناقل للحرارة DOWTHERM™ A، الذي يعتبر السائل الناقل للحرارة الرائد في قطاع الطاقة الشمسية المركزة على مستوى العالم. كما سوف تتمثل في تزويد المشروع طوال مدة تنفيذه بالدعم التقني.

وتعتبر منشأة "تسليط أشعة الطاقة الشمسية المركزة إلى الأسفل" التابعة لمصدر محطة اختبارية رائدة لتوليد الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية المركزة تبلغ طاقتها 100 كيلوواط، وتم تصميمها خصيصاً لإتاحة الفرصة للباحثين لتقييم بدائل استخدام الطاقة الشمسية بطريقة سهلة. وتستهدف شركتا "داو" و"نِت" ومعهد "مصدر"، تطوير حلول مرنة وقابلة للقياس ومجدية اقتصادياً للسوق العالمي للطاقة الشمسية المركزة.
وفي سياق تعليقه على العلاقة القائمة بين الأطراف الثلاثة، قال جون إي. بِرجان، مدير الأسواق والتحليل الاستراتيجي في شركة نِست: "نحن نعتقد أن وجود داو في هذا المشروع الاختباري الحيوي وتزويده بسائلها الناقل للحرارة وخبرتها التقنية، أمر منطقي تماماً. وكلنا ثقة في قدرة تكنولوجيا داو عالمية المستوى ومعرفتها الصناعية الواسعة، على دعم جهودنا وتحقيق تقدم كبير في تطوير أبحاث تخزين الطاقة الحرارية".
من ناحيتها، قالت كارولينا بارّيوس، مدير التسويق التجاري للحلول الصناعية في شركة داو للكيماويات: "تسخِّر داو قدرات الكيمياء وتواصل الابتكار بشغف لمواجهة أكبر التحديات العالمية. ونحن مسرورن جداً بالتالي لحصولنا على فرصة المساهمة بخبرتنا في مجال الطاقة الشمسية المركزة والتعاون مع شركة متخصصة في الابتكار مثل شركة نِست، للمساعدة في تطوير الجيل المقبل من حلول الطاقة الشمسية المركزة. ونظراً لإجراء الأبحاث اللازمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، فنحن متحمسون لدراسة إمكانيات النظام الجديد لتخزين الطاقة الحرارية وقدرته على تلبية الاحتياجات الفريدة للمنطقة من الطاقة المتجددة".
ويعتبر سائل داو الناقل للحرارة DOWTHERM™ A، المستخدم في أنظمة نقل الحرارة منذ أكثر من 80 عاماً، السائل المفضل في تشكيلة واسعة من التطبيقات غير المباشرة لنقل الحرارة. وتقوم 40 محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية المركزة في العالم تستخدم سائل داو الناقل للحرارة DOWTHERM™ A بتزويد أكثر من مليون منزل بالكهرباء، ما يؤدي إلى تخفيض نحو 4.5 مليون طن متري من انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون سنوياً. كما تعتبر داو المورِّد المفضل للسوائل الناقلة للحرارة لكبرى مشاريع الطاقة الشمسية المركزة في الشرق الأوسط وإفريقيا عموماً، ومحطة نور 1 البالغة كطاقتها 160 ميجاواط من الكهرباء في المغرب، ومحطة بوكبورت البالغة طاقتها 50 ميجاواط من الكهرباء في جنوب إفريقيا، وهما محطتان قيد البناء حالياً ومن المقرر تشغيلهما في وقت لاحق من العام الحالي.
مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة