٢٠ أبريل ٢٠٢٤هـ - ٢٠ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
التكنولوجيا وتقنية المعلومات | الثلاثاء 10 ديسمبر, 2019 4:43 مساءً |
مشاركة:

السعودية مستعدّة لتكون مركزًا للقطاع الرقمي والشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

انطلقت النسخة الثامنة المنتظرة من التجمّع التكنولوجي الأكبر في المملكة، عرب نت الرياض، في العاشر من شهر ديسمبر/كانون الأول، في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض تحت عنوان "آفاق المملكة الرقمية". انعقد الملتقى بشراكة استراتيجية مع هيئة منشآت "الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة"، بالاضافة إلى رعايات من مختلف القطاعَين العام والخاص في المملكة، مثال شركة الاتصالات السعودية STC، وسيرا (مجموعة الطّيار للسفر)، وماستر كارد (Mastercard)، والبنك السعودي الفرنسي، وخدمات وسائل الإعلام الرقمي (DMS - Choueiri Group)، وبنك الرياض، والمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، وتيك توك (Tiktok)، ومجموعة سامبا المالية، وميم (من بنك الخليج الدولي)، وضوئيات (الشركة السعودية للكهرباء)، ومنصة تيدز (Teads) وغيرها. 

 

حضر الملتقى أكثر من 6 آلاف مشارك من كبار المسؤولين الحكوميين وصنّاع القرار في المنشآت و150 مستثمرًا انطلاقًا من حرصهم على مناقشة آفاق المملكة الرقمية وتبادل الأفكار المرتبطة بالابتكار الرقمي والريادة كمحرّكَين أساسيَين للتنمية الاقتصادية المستقبلية في المملكة فضلاً عن 300 شركة ناشئة شاركت في أكبر معرض لريادة الأعمال التكنولوجية في المملكة. 

 

بدء المؤسس والرئيس التنفيذي لعرب نت، عمر كريستيدس خطابه الافتتاحي قائلاً إنّ "المملكة تتربّع منذ سنوات على عرش بلدان المنطقة من حيث حجم اقتصادها وعدد مستهلكيها من ذوي القوة الشرائية الأعلى فضلًا عن جيلها من الشباب الشغوفين والملمّين بالتكنولوجيا. ولكنّ التطورات الحديثة جعلت من توقيت هذه النسخة فرصة خاصة لقطاع التكنولوجيا في المملكة العربية السعودية. إذا كنتم تبحثون اليوم عن أهم مركز ناشئ للابتكار الرقمي وريادة الأعمال الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فستجدونه في المملكة".

 

أكد محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد، أن "منشآت" تسعى لمواكبة تطلعات رواد الأعمال الحاليين والمبتكرين الطموحين في طرح ابتكارات تساهم في رفع مستوى الخدمات بشتى المجالات.

وأوضح المهندس الرشيد أن مشاركة "منشآت" في ملتقى عرب نت كشريك استراتيجي تهدف إلى نشر ثقافة وفكر العمل الحر وروح ريادة الأعمال والمبادرة والابتكار، ولتشجيع وتقدير رواد الأعمال المبتكرين والموهوبين المتميزين في المجالات العلمية والتقنية والإنتاج الفكري.

ركّز مسار إنسباير السعودية Inspire Saudi برعاية منشآت على الشركات الناشئة والاستثمار في الشركات التكنولوجية، وشارك فيه كبار المستثمرين على المستوى العالمي من وادي السيليكون، والمملكة البريطانية المتّحدة، وسنغافورة، وهونغ كونغ، وفرنسا، والنمسا، والمكسيك، بالإضافة إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 

من المتحدّثين الأساسيين في هذا المسار نذكر السيد بدر الزهراني، الرئيس التنفيذي للصندوق الثقافي، وزارة الثقافة؛ والشريك العام في شركة Valve VC أندرو زالاسين ومقرّها في الولايات المتحدة الأميركية؛ ومؤسس شركة OZY Media كارلوس واتسون ومقرّها أيضًا في الولايات المتحدة الأميركية. 

استضافت الجلسة الافتتاحية مجموعة من كبار المتحدّثين، صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن سلطان بن عبد العزيز؛ والمدير العام للراجحي الاستثمارية بدر بن محمد الراجحي؛ ونائب الرئيس ورئيس التحوّل الرقمي في التركي القابضة بدر الشثري؛ ونائب الرئيس- تطوير الشركات في مجموعة الاتصالات السعودية عثمان الدهش؛ وأدار الحوار أسامة محمد عشري مؤسس في النظام الإيكولوجي السعودي الريادي (SEE-LAB)،. ناقشت الجلسة الحوارية المحرّكات الأساسية لتحقيق رؤية 2030 غي المملكة العربية السعودية من منظور ريادة الأعمال والابتكار والرقمنة. 

 

بقيادة فنتشر سوق بياك ومشاركة كلٍ من صندوق الرياض تقنية والشركة السعودية للاستثمار الجريء،  وعددٍ من المستثمرين المحليين. «دكان أفكار» تغلق جولة تمويل استثمارية  بقيمة ١٩ مليون ريال وتنطلق لمحطتها التالية

 

وعُقد أيضًا مسار Finverse برعاية البنك السعودي الفرنسي الذي تطرّق للخدمات المصرفية الرقمية والتكنولوجيا المالية مع متحدّثين بارزين مثال الرئيس التنفيذي والمدير الإداري للبنك السعودي الفرنسي ريان فايز؛ ورئيس الشؤون الرقمية في مجموعة سامبا المالية سامي الرويثي؛ ونائب الرئيس التنفيذي في المصرفية الرقمية في بنك الرياض ستيفن موناغان؛ ورئيس الخدمات الرقمية للمجموعة في بنك الخليج الدولي أندرياس سكوبال. 

 

كما جمع ملتقى عرب نت الرياض مشاركين في مسابقتَي تحدّي الشركات الناشئة برعاية بنك الرياض وماراثون الأفكار. وقد وصلت إلى نهائيات تحدّي الشركات الناشئة كل من الشركات التالية: المعتمر (Mutamer)، وDailymealz، وقصور (qosoor)، ورحلتي (Ri7laty)، وكويزيتو (Quizzito)، وهوسبيتاليا (Hospitalia)، وOreyeon، والشقردي (Shgardi)، وغلة (Ghallah) وPresentail. ومركز ساعد لصحة (Sawaed Seha) وCouriMe، و24/7، وSmart traffic Assistant، وThe Barber،

 

أمّا الشركات التي وصلت إلى نهائيات ماراثون الأفكار فهي: Save your bag، وInstaNap، وAgza، ونظام التزام (Nizam Eltizam) ومنصة لتعينات المعلّمين الوظيفية  Platform for teachers’ job postings. سيتم الإعلان عن الفائزين في المسابقَتَين في الجلسة الختامية في 11 ديسمبر. 

 

استضاف ملتقى عرب نت أيضًا جائزة ومعرض "ابتكر" السنوي بتنظيم "منشآت". وعادة تُخصّص هذه المبادرة للمبتكرين السعوديين الذين قاموا بتسجيل الملكية الفكرية، من أجل تكريمهم وتقديمهم إلى مستثمرين في بيئة جاذبة للابتكار. قدّمت الشركات النهائية عرضها أمام مجموعة من هيئة التحكيم رفيعي المستوى وتنافست مع بعضها للفوز في مبلغ وقيمته 300 ألف ريال سعود من الجوائز بالإضافة إلى فرص احتضان.

 

شهد الملتقى أيضًا استضافة أوّل يوم تجريبي إقليمي لبرنامج Flat6Labs (Flat6Labs Regional Demo Day ) حيث أصبحت 16 شركة ناشئة من حافظة  Flat6Labs من مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جاهزةً لتحدي بيئة الشركات الناشئة التكنولوجية في قطاعاتها، كما وأنّها قدّمت عرضها لأكثر من 150 مستثمرًا وقائد عمل.

 

كما أعلن نائب الرئيس الأوّل لشراكة المدفوعات العالمية والتي تعد أفضل شركات التكنولوجيا المالية لتقديم الحلول المرتبطة بالدفع في الصين iPaylinks بن وانغ، عن إطلاق حافظة أسواق التجارة ما بين مؤسسات الأعمال في سوق الشرق الأوسط

 

وقام مؤسس Mirror نجيب صبّاغ بإطلاق Mirror في ملتقى عرب نت الرياض، وهي أداةٌ فريدة من نوعها لوسائط الإعلام تتيح تخصيص القيمة المالية المطلوبة عبر توفير خطة تسويق تستند على الأرقام من أجل تحقيق أفضل عائد على الاستثمار وفقًا لبطاقات تقييم متعدّدة المقاييس، تهدف إلى تعزيز الحصول على المعلومات التسويقية وتنمية الأعمال استنادًا إلى بيانات موثّقة ودراية حقيقية بالسوق.

 

وهذا العام، تمّت إضافة مسار جديد إلى عرب نت الرياض ألا وهو Masterclass، الذي استمرّ لمدة نصف يوم وضمّ ورش عملٍ سلطت  الضوء على جلسات تثقيفية حول الاستثمار الفردي واستثمار الملاك، وتراوحت المسائل المطروحة ما بين البحث عن الصفقات ونموّ القيمة في مرحلة ما بعد الاستثمار والخروج، إلى الاطّلاع على الاستراتيجيات الناجحة التي تستخدم في استثمار الملاك للحد من المخاطر وإدارتها وتعظيم العوائد المحتملة وإيجاد الطرق الفضلى لمساعدة الشركات الجديدة على تحقيق إمكاناتها بالكامل.

 

وقدّم أيضًا ملتقى عرب نت الرياض مجموعة كبيرة من المبادرات الدينامية الرامية إلى دعم رواد الأعمال بما في ذلك The Academy، وهي ورش عمل عن ريادة الأعمال والتسويق والتجارة الالكترونية؛ وPioneering Women، حيث تشاركت المديرات التنفيذيات الناجحات مع الحضور قصصهنّ وقدّمن جلسات إرشاد. 

 

 استضاف عرب نت الرياض أيضًا رواد أعمال يُعزا لهم الفضل في النموّ السريع لبعض الشركات ناشئة فشاركوا قصصهم في سوالف ريادية، ومنهم مؤسسي منصة نون أكاديمي، وتطبيق مرسول، ويونت أكس، وقيود، إذ تمكّنوا جميعهم من رفع حلقات تمويلهم لتبلغ قيمتها ملايين الدولارات.  

 

وفي خلال هذا الحدث الممتد على يومين تمّ تنظيم ما يفوق الخمسمئة اجتماع فردي بين الشركات الناشئة والمستثمرين في Investor Lounge برعاية ستارت أب بحرين (Startup Bahrain) من أجل مساعدتهم في الحصول على الاستثمار والدعم الضروريَين لنجاحهم. 

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة