١٨ أبريل ٢٠٢٤هـ - ١٨ أبريل ٢٠٢٤م
الاشتراك في النشرة البريدية
عين دبي
المال والأعمال | الاثنين 12 ديسمبر, 2022 5:23 مساءً |
مشاركة:

صندوق الاستثمارات العامة يستحوذ على ما يصل إلى 9.5٪ من أسهم شركة "سكاي بورن رينيوبلز" الرائدة في تطوير وتشغيل تقنيات إنتاج طاقة الرياح البحرية

  • يستثمر صندوق الاستثمارات العامة إلى جانب "جلوبال إنفراستراكتشر بارتنرز" أحد أهم المدراء العالميين في إدارة الأصول بقطاع البنية التحية، في شركة سكاي بورن رينيوبلز وهي أحد المطورين والمشغلين الرئيسيين في العالم لمحطات طاقة الرياح البحرية
  • تمتلك "سكاي بورن رينيوبلز" خبرة تمتد إلى أكثر من 20 عاماً في مجال تطوير وتشغيل تقنيات إنتاج طاقة الرياح البحرية، إضافة إلى سجل واسع من الإنجازات يشمل تطوير ما يقارب 7 جيجا واط، وتواجد في أكثر من 15 دولة في أوروبا وآسيا والدول المطلة على المحيط الهادئ 
  • ستسهم الخطوة في تعزيز جهود مشاركة الصندوق في تمكين نمو مصادر الطاقة النظيفة 
  • يتماشى الاستثمار مع استراتيجية الصندوق التي تهدف إلى بناء شراكات اقتصادية استراتيجية وتحقيق عوائد مستدامة، وإطلاق فرص اقتصادية واعدة عالمياً 

أعلن صندوق الاستثمارات العامة ("الصندوق") اليوم على استحواذه ما يصل إلى 9.5٪ في شركة "سكاي بورن رينيوبلز" الرائدة عالمياً في مجال تطوير وتشغيل تقنيات إنتاج الطاقة باستخدام الرياح البحرية، إلى جانب "جلوبال إنفراستراكتشر بارتنرز" الذي يُعد أحد أهم المدراء العالميين في إدارة الأصول في قطاع البنية التحية. وستسهم الخطوة في تعزيز جهود مشاركة صندوق الاستثمارات العامة في تمكين نمو مصادر الطاقة النظيفة، وذلك عبر الاستثمار في منصة لإنتاج طاقة الرياح البحرية في عدة مناطق حول العالم.

تشمل أصول شركة "سكاي بورن رينيوبلز" على حصصاً في مشاريع قائمة أو قيد التنفيذ في كل من ألمانيا وفرنسا وتايوان، إلى جانب مشاريع متنوعة ومستقبلية بهدف إنتاج أكثر من 30 جيجا واط من طاقة الرياح البحرية. وتمتلك "سكاي بورن رينيوبلز" خبرات تمتد إلى أكثر من 20 عاماً في مجال التطوير، إضافة إلى سجل واسع من الإنجازات يشمل تطوير ما يقارب من 7 جيجا واط حالياً، بالإضافة إلى التواجد في أكثر من 15 دولة في أوروبا وآسيا والدول المطلة على المحيط الهادئ.  

 ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة عدداً من الاستثمارات الاستراتيجية في قطاعات منخفضة الكربون مثل المركبات الكهربائية، ومشاريع الطاقة الشمسية التي يهدف الصندوق فيها لتطوير 70% من قدرة توليد الطاقة المتجددة في المملكة بحلول عام 2030. ومن ذلك استثمارات متعددة في قطاع الطاقة المتجددة مثل شركة أكواباور ومشروع سدير للطاقة الشمسية ومشروع شعيبة للطاقة الشمسية وقطاع المركبات الكهربائية من خلال الاستثمار في شركة السباقات البحرية الكهربائية المحدودة “E1 Series”، ولوسِد موتورز، وسير. 

وقد أعلن الصندوق في سبتمبر 2021 عن نية تأسيس مبادرة السوق الطوعية لتداول الائتمان الكربوني من قبل صندوق الاستثمارات العامة ومجموعة تداول السعودية، والتي نتج عنها تنظيم مزادها الأول والأكبر من نوعه على مستوى العالم لتداول 1.4 مليون طن من الائتمان الكربوني في أكتوبر 2022.

 

وبهذه المناسبة صرح تركي النويصر، نائب المحافظ، ورئيس الإدارة العامة للاستثمارات الدولية في الصندوق:" تؤكد هذه الصفقة على تعزيز استهدافنا للاستثمار في القطاعات منخفضة الكربون، الذي يشمل على مشاريع في مجال الطاقة الشمسية، وتوليد الطاقة، والمركبات الكهربائية، وطاقة الرياح البحرية، التي تلعب دوراً أساسياً في تعزيز الجهود العالمية لخفض انبعاثات الكربون، ونعتقد أن هناك فرصاً واسعة للنمو لشركة "سكاي بورن رينيوبلز."

وأضاف" سيساهم استثمار الصندوق في "سكاي بورن رينيوبلز" وشراكته مع “جلوبال إنفراستراكتشر بارتنرز " في تمكين الاستدامة والابتكار في التقنية، الأمر الذي يساهم في تعزيز مكانة المملكة بوصفها ممكنة لصناعات المستقبل وصانعة للفرص الجديدة."

ومن جهته أوضح مات هارييس،الشريك المؤسس لـصندوق "جلوبال إنفراستركتشر بارتنرز: "نحن سعداء بكون صندوق الاستثمارات العامة أحد المستثمرين في "سكاي بورن رينيوبلز". حيث تلعب طاقة الرياح البحرية دوراً جوهرياً في التحول إلى الطاقة النظيفة والمتجددة. ويؤكد هذا الاستثمار التزامنا بهذا التحول وذلك من خلال النمو المتزايد لتوليد الطاقة المتجددة العالمية".

ويتماشى الاستثمار مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة التي تهدف إلى بناء شراكات اقتصادية استراتيجية على المدى الطويل لتحقيق عوائد مستدامة، وإطلاق فرص اقتصادية واعدة عالمياً تُسهم في تمكين القطاعات الاستراتيجية وتطويرها وفق مستهدفات الصندوق الرامية إلى تعظيم أصوله، وتنويع مصادر دخل المملكة بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

مشاركة:
طباعة
اكتب تعليقك
إضافة إلى عين دبي
أخبار متعلقة
الأخبار المفضلة